“كلمة الله تكفي” عظات من كنيسة ضهور الشوير الإنجيلية – للدكتور جورج صبرا

Image

في كِتاب واحد نشر الدكتور جورج صبرا، وهو رئيس كلية اللاهوت في الشرق الأدنى والمسؤول الرعوي عن الكنيسة الإنجيلية في ضهور الشوير، عددًا من العظات العميقة والمهمة التي وعظها على منبر الكنيسة منذ عام 1995. هذا العمل جاء بعد طلب وإلحاح من بعض أعضاء الكنيسة، وفي مقدمّهم الاستاذ نبيل رحال، الذي أصرّ أيضًا أن يُحتفل بالذكرى الخامسة والعشرين لمعاودة الكنيسة إقامة خدمات العبادة في هذه البلدة بعد انتهاء الحرب في لبنان.
وُضع حجر الأساس لهذه الكنيسة في الرابع عشر من شهر أيلول سنة 1959 كما يذكر الدكتور صبرا في كتابه. غير أنّ التاريخ الأوضح للإنجيلية بدأ في ضهور الشوير سنة 1874، حين انتقلت إلى الشوير المدرسة التي أسستها الكنيسة الحرّة في اسكتلندا في سوق الغرب سنة 1869. عُرفت المدرسة لاحقًا بمدرسة عين القسيس. وكان لويليام كارسلو، وهو طبيب ومبشّر، الأثر الأكبر في هذه البلدة.
يصف القس د. حبيب بدر الكتاب في المقدمة بأنه كنز أدبي يحتوي على ثلاثة وخمسين نصًّا من التأملات والعظات العميقة المضمون، والمفيدة، والمكتوبة بلغة عربيّة سلسة وبأسلوب بسيط بعيد عن التعقيد.
فبحسب القس بدر، إنّ الكتاب سيجذب كلّ أنواع القرّاء، القارئ العادي الذي سيتلذذ بالشروحات والتفاسير؛ القارئ المثقف الذي سيجد ثروة من المعلومات التاريخية التي تضيء على التاريخ الإنجيلي من القرن السادس عشر حتى اليوم؛ والمحلل السياسي والاجتماعي الذي سيجد تحاليل ملفتة من منظار مسيحي انجيلي ثاقب، لما يحدث من تطورات، أكان في لبنان أو في الشرق الأوسط أو في العالم الحاضر.
أمّا عناوين العظات والتأملات التي يتضمّنها الكتاب فهي: الإنجيلية في الشوير – جوهر المسيحية – الإيمان: هل هو ثقة أم أمن وطمأنينة؟ – كيف نفهم الكتاب المقدس؟ – أسئلة الكتاب المقدس – أحبّت لأنه غُفر لها أم غُفر لها لأنها أحبّت؟ – بل اغلب الشر بالخير – في كلّ منّا ذئبان – حروف الجر والحياة المسيحية – كلام يسوع القاسي – يسوع أن باراباس؟ – من قتل يسوع الناصري؟ – حسب الكتب – كلمة الله تكفي – المسيحية والشطرنج – ما بعد الحقيقة – … ولكن نجّنا من الشرير – نقد الدين والتديّن – لماذا سجدوا له؟ – ونزل إلى الهاوية – غاية الحياة المسيحية – أقليل هم الذين يخلصون؟ – عزاؤنا الوحيد – إلى الكنيسة أم إلى الطبيعة – حياة المؤمن في العالم – هل من إرميا لأوضاعنا اليوم؟ – هل الله متحيّز؟ – ما معنى أن نكون بروتستانت؟ – المسيح والشريعة – يسوع والأولاد – البيئة والإيمان – تجربة الأغنياء – العشارون والمتعاملون – إطعام الجموع – ليس لي فضة ولا ذهب – فلس الأرملة – خدمة العبادة… مُملّة؟ – الآخر – كنت غريبًا فآويتموني… – لماذا نذهب إلى الكنيسة؟ – دوام جزئي أم دوام كامل؟ – بين الشهادة والانتحار – الانتماء إلى المسيح وتعدد الولاءات – وهذا ما له؟ – الدين لله والوطن للجميع؟ – مار الياس – عيد الرب – عيد التجلي – أمُّ يسوع – مريم… عند الصليب – الإنجيل بحسب مريم: نشيدها – عيد الصليب – وصعد إلى السماء.
الإشراف والاخراج الفني: دار نلسن – لبنان
طُبع الكتاب في بيروت – الطبعة الأولى عام 2022
يمكنكم شراء الكتاب من كل فروع مكتبة أنطوان في لبنان.

اترك تعليقاً