كثيرٌ من النّاس – في فصلي المجيء و الميلاد – يعطون أهميّة كبيرة لشجرة الميلاد… فعلى الرّغم من أنّها رمزٌ عالميٌّ دنيوي نشأ في ألمانيا، و ليس له علاقة مباشرة بقصص الميلاد الكتابيّة، نرى أنّ معظم المسيحيّين يهتمون فيها و بزينتها، بكراتها و بأضوائها… و ينسون مشهد المهد و ميلاد الرّبّ يسوع المسيح في الحظيرة مع يوسف و مريم العذراء و مع الرّعاة أو المجوس و أيضاً الماشية… و الّذي بالكاد يُرى لأنّه صغير نسبيّاً و يوضع بالعادة مهمّشاً أسفل الشّجرة العظيمة.
إن أردنا أن نربط الشّجرة بصورٍ كتابيّة لقصّة الميلاد، فيمكن أن نربطها بـ “شجرة الحياة” في جنّة عدن (تكوين 2: 9؛ 3: 22؛ رؤيا يوحنّا 2: 7؛ 22: 2)؛ أو برمز “الشّجرة الأخرويّة” الّتي ستجمع كلّ المؤمنين و المخلوقات تحت أغصانها (حزقيال 31)؛ أو ممكن أن نربطها بالثّمر و الإثمار الرّوحيّ، و لذلك نحن نعلّق عليها كريّاتٍ حمراء و ذهبيّة دلالةً على الثّمر!
و لكن هل ممكن أن نربط الشّجرة بقصّة الميلاد؟!
نعم… ممكن أن نربطها، و لكن بطريقة مختلفة: شجرة عائلة الرّبّ يسوع المسيح (متّى 1: 1-17). ربّما نقوم نحن بتجاهل هذا النّص لدى قراءتنا لقصص الميلاد و ذلك لاحتوائها على قائمة طويلة من الأسماء المملّة و الصّعبة القراءة. و لربّما نقول لأنفسنا: “لا شيء ممكن أن نتعلّمه و نُعَلِّم مِنهُ من هذا المقطع الجاف.” و لكن بالنّسبة للبشيريّ متّى، و الّذي كتب لمسيحيّين من أصلٍ يهوديّ في زمانه بعد أن دُمِّرَ هيكل سليمان الثّاني و حُرِقَتْ أورشليم على أيادي الإمبراطوريّة الرّومانيّة الغاشمة، اهتمامٌ خاص بذكر شجرة عائلة يسوع و نسبه في بداية إنجيله.
ففي أوقات الأزمات، في أوقات الحروب… في أوقات الظلام و الشر، الألم و الموت علينا أن نتذكّر هويّة مسيحنا، و بالتالي أساس هويّتنا نحن كمسيحيين أتباع يسوع بن مريم الناصري.
هذه السّلسلة، سلسلة نسب يسوع المسيح، توفّر الجذور لمن ليس له جذور.
هناك العديد من الدروس لنتعلّمها من شجرة عائلة يسوع لكننا سنحصر دراستنا الآن بما يناسب الوضع لعيد الميلاد هذا و في أيّامنا هذه، الآن و هنا.
متَّى يسمّي شجرة العائلة هذه أو سلسلة نسب يسوع بـ “كتاب ميلاد يسوع المسيح” كما يُذكَر في ترجمة الفاندايك بين أيدينا و لكن بالترجمة الدقيقة للّغة الأصلية للنص فهو يُدعى: “كتاب تكوين يسوع المسيح،” أي كما يُدعى سِفر التّكوين في العهد القديم. أي متّى يريد من كتابه أن يكون قصّة التكوين الجديدة: قصة البدايات الجديدة و الخليقة الحقيقية الجديدة في يسوع المسيح.
متّى البشيري يُسّهل علينا الأمر جداً فهو يُقسّم كتاب تكوين يسوع المسيح إلى ثلاث أقسام أو إلى ثلاث حقبات؛ و في كل حقبة يقودها ذات الرّقم اللّاهوتي المميّز 14 كما تقول الآية (17):
“فَجَمِيعُ الأَجْيَالِ مِنْ إِبْراهِيمَ إِلَى دَاوُدَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً، وَمِنْ دَاوُدَ إِلَى سَبْيِ بَابِلَ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً، وَمِنْ سَبْيِ بَابِلَ إِلَى الْمَسِيحِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ جِيلاً.”
-
فيسوع المسيح هو أولاً ابن ابراهيم:
و لكن من هو ابراهيم؟
هو أب المؤمنين، هو أب شعب الله، أول آباء العهد القديم و تاريخ شعب الله… لماذا؟ لأن الله ابتدأ العهد مع شعبه من خلاله و قطعه معه، فيسوع هو ابن ذلك الأب الأول و بالتالي هو ابنٌ حقيقيٌ لشعبه من دمٍ صافٍ، و هو وحده الّذي بإمكانه تحقيق متطلّبات ذلك العهد. نُضِفْ على ذلك أنّ الله أعطى ابراهيم مواعيداً لهذا العهد عندما قال له: “سأكثر نَسلك كعَدد النُّجوم” (تكوين 15: 5؛ 17: 2-6) و “فيك وفي نسلك ستتبارك الأمم” (تكوين 12: 1-3؛ غلاطية 3: 8). فيسوع هو وريث ابراهيم و ممثّل شعب الله و خُلاصَةُ تاريخه وحده الذي سيقدر على منح و تحقيق هذه الوعود لشعبه. “يسوع المسيح ابن ابراهيم” تدلُّ على الحقيقة أن يسوع هو ابن شعبه و أيضاً ابنٌ لكل الأمم والإنسانية جمعاء. فيبتدأ إنجيل متّى من قصّة ميلاد المسيح مع زيارة الأمم المجوس (متّى 2: 1-13) و ينتهي بمأموريّة يسوع العُظمى لتلاميذه بأن “يذهبوا و يتلمذوا جميع الأمم معمّدين إيّاهم باسم الآب و الابن و الرّوح القدس” (متّى 28: 19). فلا دين و لا طائفة و لا انتماء حزبي و لا تعليم و لاجنسية يميّزه و يبعده عن أخيه الإنسان المحتاج له.
-
يسوع هو ابن داود:
“ابن داود” هو اللقب الصحيح لوريث العرش الملوكي على شعب الله. كما يقول ارميا: “هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُصْنَ بِرّ، فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ، وَيُجْرِي حَقًّا وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ.” (إرميا 23: 5). وكما يقول النّص الشّهير في فصل الميلاد من اشعياء: “لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ.” (إشعياء 9: 7).
داود هو أهم ملوك شعب الله في التاريخ؛ هو الملك النموذج، و كلّ الملوك السّابقين و اللاحقين يُقَاسون به. و ’يسوع ابن داود‘ هو ذاك الملك المنتظر على نمط داود، بل و أعظم منه؛ هو ’الأصلُ البازغ من يسّى أبو داود؛‘ هو المسيّا أو المسيح أي الممسوح ليكون ملكاً على شعبه كما في العهد القديم. و لذلك – و بالأخص في إنجيل متّى – هناك إشارة ساخرة نقديّة في آخر الإنجيل إلى “ملوكيّة يسوع،” أثناء محاكمته و صلبه: فعندما مثل يسوع أمام بيلاطس سأله: “أأنت ملك اليهود؟” (متّى 27: 11)، و من ثم العساكر الرومانيّون بكامل الكتيبة اجتمعوا عليه فعرُّوه و ألبسوه رداءاً قرمزياً و ضفروا إكليلاً من الشوك و وضعوه على رأسه، و قصبةً في يمينه. و كانوا يجثون أمامه و يستهزئون به قائلين: “السّلام يا ملك اليهود” (متّى 27: 27-29). علّته على الصليب قُرِأت: “هذا هو يسوع ملك اليهود” (متّى 37). و حتى رؤساء الكهنة و الكتبة و الشيوخ أهانوه و هو معلّق على الخشبة: “إن كان هو ملك اسرائيل فلينزل الآن عن الصليب فنؤمن به” (متّى 27: 42). “يسوع ابن داود” إذاً هو اعتراف أن يسوع هو ملك، و ملكٌ على نمط داود، و الذي سيسود على عرشه إلى الأبد.
-
يسوع هو ابن السّبي: